بيان الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمرأة:

بمناسبة إحتفال الشعوب نساءً ورجالاً في كافة أنحاء العالم رسميا وشعبيا باليوم العالمي للمرأة ،

تؤكد الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية على المبادئ والمعطيات التالية :

1.تجدد الهيئة العليا أهمية العمل المتواصل على تكريس كافة الحقوق المضمونة للمرأة على المستوى الأممي والدولي والإقليمي لحقوق الإنسان.

2.تؤكد الهيئة العليا ضرورة العمل، بكل الوسائل المتاحة، على المحافظة على مكاسب المرأة التونسية والسعي إلى تطويرها وترسيخها في التشريع وفي المناهج التربوية وضمن حركة النشر والإبداع المكتوب والمسموع والمرئي وفي سائر الوسائط الإتصالية الأخرى .

3.تدعو الهيئة الدولة بكل هياكلها والمجتمع المدني عبر سائر مكوناته وكل الفاعلين في هذا المجال إلى تركيز جهوده على تكريس حقوق المرأة وحمايتها والنهوض بها وإشاعتها في الفكر والممارسة وتشجيع حضورها في مواطن القرار والمشاركة في قضايا الشأن العام.

4.تسجل الهيئة العليا إرتياحها لما تضمنه دستور الجمهورية التونسية الجديد من حقوق لفائدة المرأة ومن إنسجام مع الأبعاد الكونية والإقليمية الخاصة بالضمانات المكرسة لحقوق المرأة.

5.تؤكد الهيئة العليا على أهمية التجربة التونسية الخاصة بحقوق المرأة وعلى ضرورة إثرائها من قبل جهود الهياكل الرسمية والمجتمع المدني والمجتمع السياسي التونسي.

6.تعبر الهيئة العليا على إستعدادها للعمل مع كافة القوى الرسمية والمدنية والشعبية من أجل مزيد من المكاسب والإنجازات الحقوقية لفائدة المرأة التونسية في سياقها الكوني وعلى أساس مبدأ شمولية الحقوق وترابطها وتكاملها وعدم تجزئتها.

رئيس الهيئة العليا لحقوق

الإنسان والحريات الأساسية

محمد الهاشمي جغام